آخرین مطالب

سامانه پیامکی رجبیه : ۵۰۰۰۵۰۰۰۱۱۰

خانه » آیات عظام » آیت الله العظمی سید جمال گلپایگانی (ره) » اختصاصی رجبیه// اجازه اجتهاد و روایت آیت الله العظمی سید جمال گلپایگانی (ره)

اختصاصی رجبیه// اجازه اجتهاد و روایت آیت الله العظمی سید جمال گلپایگانی (ره)

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله رب العالمین و افضل صلواته و ازکی تحیاته و تسلیماته علی من اصطفاه من الاولین و الاخرین و مبشر رحمه للعالمین محمد و آله الائمه الطیبین الطاهرین الکهف الحصین و غیاث المضطر المستکین و عصمه المعتصمین و ملجأ الخآئفین و منجی الهاربین ، و اللعنه الدائمه علی اعدائهم ابد الآبدین .

وبعد فإن شرف العلم لا یخفی و فضله لا یحصی قد ورثه اهله من الانبیآء و ادرکوا به درجات الصدیقین و الشهدآء و نالوا به رتبه النیابه لخاتم الاولیآء و الاوصیآء صلی الله علیه و علیهم ما دامت الارض و السمآء.

و ممن حاز من ذلک درجه السبق و فاز بالقدح العلی  هو جناب السید العالم العلم العلام  و الفاضل المهذب الهمام  الفائز بأسنی درجات الصلاح و السداد  و الحائز رتبه الاستنباط و الاجتهاد  صفوه المجتهدین الاعلام  و حجه الاسلام  الثقه العدل الزکی   والمؤیدالمسدد التقی الصفی جناب الآغا السید جمال الدین الکلپایکانی ادام الله تعالی تأییده و اقضا له و کثر فی العلماء امثاله . فلقد بذل فی هذا السبیل برمه من عمره  و اشغل به شطرا من دهره  معتکفا بجوار امیرالمومنین صلی الله علیه و اله الطاهرین  باذلا جهده فی الاستفاده من الاساطین و قد حضر ابحاثنا الفقهیه و الاصولیه منذ شرعنا فیها الی یومنا هذا و نحمد الله تعالی علی حسن موفقیته لضبط ما استفاد و تحریره و تنقیحه و کتابته   فلقد احسن و اجاد   قد سلک فی تنقیح المدارک و المبانی مسلک صالحی السلف فکان نعم الخلف  و قد اصبح و هو بحمد الله تعالی من اعمده الدین و افاضل المجتهدین  و حق له العمل بمستنبطات نفسه و یحرم علیه التقلید فیما استنبطه و یستنبطه   و لجنابه التصدی بما لا یجوز بغیر الفقهاء و المجتهدین العظام . فلیحمد الله سبحانه و تعالی علی ما اولاه و لیشکره علی ما انعمه به و حباه  فلقد کثر الطالبون و قل الواصلون   و عند الصباح یحمد القوم السری وینجلی عنهم غلالات الکری.

و لقد اجزت لجنابه ان یروی عنی جمیع ما صحت لی روایته من کتب الادعیه و التفسیر و الفقه و الحدیث سیما الصحیفه المبارکه العلویه و السجادیه و نهج البلاغه و الکتب الاربعه التی علیها المدار الکافی و الفقیه و التهذیب و الاستبصار و کذلک الجوامع الاخیره الوسائل و مستدرکه و الوافی و البحار و غیر ذلک من مصنفات اصحابنا و ما رووه عن غیرنا ، بحق اجازتی عن مشایخی العظام باسانیدهم المنتهیه الی ارباب الجوامع العظام و الکتب و الاصول و منهم الی اهل بیت النبوه و موضع الرساله و مهبط الوحی و معدن العصمه صلوات الله علیهم اجمعین .

فمن ذلک ما ارویه عن شیخی العلامه فقیه عصره و وحید دهره حضره الحاج المیرزا خلیل الطهرانی النجفی قدس سره و کان یروی عن جماعه ممن ادرکهم و عاصرهم و بعد ان اجاز لی ان اروی عنه عن جمیعهم قال ما یقرب مضمونه من هذه العباره « اعلاها سندا و اقلها واسطه ما ارویه عن العلامه الطباطبائی حضره السید بحرالعلوم نور ضریحه بواسطه واحده » و هو قدس سره و إن سمی لی الواسطه لکنی الان نردد فی شخصه و لا یسعنی استقصاء سائر من کان یروی عنهم فانهم کثیرون و لنقتصر من ذکر مشایخنا فی الاجازه علی ذلک و فیه الغنی و الکفایه و الحمد لله رب العالمین و افضل صلواته و تحیاته علی رسوله و آله الطیبین الطاهرین المعصومین و اللعنه الدائمه علی اعدائهم ابد الآبدین.

و اوصیک یا قره عینی بما عهده مولینا امیر المومنین صلوات الله علیه و اله الطاهرین الی ولده السبط الاکبر مولینا ابی محمد الحسن صلوات الله علیه فیما کتبه الیه عند انصرافه من صفین ، و من جمله ذلک هو قوله علیه السلام علی ما ببالی « فَانی أُوصِیکَ ای بنی بِتَقْوَى اللَّهِ وَ لُزُومِ أَمْرِهِ وَ عِمَارَهِ قَلْبِکَ بِذِکْرِهِ وَ الاعْتِصَامِ بِحَبْلِهِ وَ أَیُّ سَبَبٍ أَوْثَقُ مِنْ سَبَبٍ بَیْنَکَ وَ بَیْنَ اللَّهِ جَلَّ جَلالُهُ إِنْ أَخَذْتَ بِهِ فَأَحْیِ قَلْبَکَ بِالْمَوْعِظَهِ وَ أَمِتْهُ بِالزُّهْدِ وَ قَوِّهِ بِالْیَقِینِ وَ نَوِّرْهُ بِالْحِکْمَهِ وَ ذَلِّلْهُ بِذِکْرِ الْمَوْتِ وَ قَرِّرْهُ بِالْفَنَاءِ وَ أَسْکِنْهُ بِالْخَشْیَهِ وَ أَشْعِرْهُ بِالصَّبْرِ وَ بَصِّرْهُ فَجَائِعَ الدُّنْیَا وَ حَذِّرْهُ صَوْلَهَ الدَّهْرِ وَ فُحْشَ تَقَلُّبِهِ وَ تَقَلُّبَ اللَّیَالِی وَ الأَیَّامِ وَ اعْرِضْ عَلَیْهِ أَخْبَارَ الْمَاضِینَ وَ ذَکِّرْهُ بِمَا أَصَابَ مَنْ کَانَ قَبْلَکَ مِنَ الأَوَّلِینَ وَ سِرْ فِی دِیَارِهِمْ وَ اعْتَبِرْ آثَارَهُمْ وَ انْظُرْ مَا فَعَلُوا وَ أَیْنَ حَلُّوا وَ نَزَلُوا وَ عَمَّنِ انْتَقَلُوا فَإِنَّکَ تَجِدُهُمْ قَدِ انْتَقَلُوا عَنِ الأَحِبَّهِ وَ حَلُّوا دَارَ الْغُرْبَهِ وَ کَأَنَّکَ عَنْ قَلِیلٍ قَدْ صِرْتَ کَأَحَدِهِمْ فَأَصْلِحْ مَثْوَاکَ وَ لا تَبِعْ آخِرَتَکَ بِدُنْیَاک»‏ الی آخر ما فی تلک الوصیه المبارکه . و علیک یا قره عینی ان تنصب الموت نصب عینک و لا تغفل عنه و ان تتعاهد ما رواه السید فی النهج من خطب مولینا امیرالمومنین صلی الله علیه و آله الطاهرین الوارده فی هذا الشأن خصوصا ما رواه عنه صلوات الله علیه بعد تلاوته الهیکم التکاثر فان فی کثره التأمل و التدبر فیه شأنا من الشأن  و کان بعض مشایخنا الاتقیاء السالکین الزاهدین رضوان الله تعالی علیهم اجمعین لا یفوته ذلک و یوصی به کل سالک ، عصمنا الله تعالی عن الاغترار بالدنیا و وفقنا للتحذر عن الغرق فیها فانها بحر عمیق و قد غرق فیها کثیر و لا ینجو عن الغرق فیها الا من رکب سفینه التقوی . وارجوک یا قره عینی ان لا تنسانی من صالح دعواتک ان شاء الله تعالی. و السلام علیک و رحمه الله و برکاته.

حرره بیمناه الدائره العالیه افقر البریه الی رحمه ربه الغنی

محمد حسین الغروی النائینی

فی جمادی الثانیه ۱۳۵۲

 

اجازه اجتهاد و روایت مرحوم آیت الله العظمی میرزا حسین نائینی (ره) به مرحوم آیت الله العظمی سید جمال گلپایگانی (ره)

اجازه اجتهاد و روایت مرحوم آیت الله العظمی میرزا حسین نائینی (ره) به مرحوم آیت الله العظمی سید جمال گلپایگانی (ره)

 

کپی برداری از این مطلب تنها با ذکر منبع – رجبیه – امکان پذیر است.

 

جوابی بنویسید

ایمیل شما نشر نخواهد شدخانه های ضروری نشانه گذاری شده است. *

*